الطفره الحقيقيه التى ستجعلك تصمم هيدر متحرك بدون فلاش
2 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
Admin المدير العام
عدد الرسائل : 384 العمر : 30 تاريخ التسجيل : 06/05/2008
موضوع: الطفره الحقيقيه التى ستجعلك تصمم هيدر متحرك بدون فلاش السبت يوليو 03, 2010 4:06 am
عود معكم زوار موقعنا الكرام , واليوم نستعرض معكم واحد من الدروس الشيقه والتى ستعجب بها لانك ستتعرف اليوم على شىء جديد, قد تستمتع به عيناك لتشاهده
فهرس الموضوع:
1-مقدمه سريعه 2-المثال العملى لموقع 3-شرح الأوامر الخاصه بspritely المهمه لتعدل عليها 4-شرح كيفيه استخدامه وتركيبه على صفحه تريد استخدام spritely فيها
أولا: مقدمه سريعه:
كثير من يريد تصميم هيدر او اى جزء فى موقعه, ويريد استخدام المؤثرات الحركيه فى موقعه , ويلجأ الى الفلاش لينفذ ذلك, ولكن بالرغم من جمال الفلاش الا انه له عيوب وهى: 1-يتطلب برنامج مشغل الفلاش لتشغيله 2-عمل لود على الصفحه وسحب الترافيك خصوصا لو كان ملف كبير 3-ازعاج زوار الموقع فقد لا يظهر من بطىء التحميل ........الخ
لذلك , ما رأيك ان نستغنى عن الفلاش ونستخدم مكتبة الjquery البرمجيه الرائعه لنقوم بذلك
باستخدام الspritely
ماهو spritely: هو عباره عن plugin قامت شركة artlogic ببرمجته لينضم لاحد مزايا الjquery الرائعه
صفحة المشروع الرئيسيه من هـــــــــنــــــــا
وظيفة spritely : يقدم لك هذا الplugin امكانيات متكامله لعمل مؤثرات حركيه للصور
ثانيا: المثال العملى :
قبل ان ابدأ فى شرحه بأذن الله أريدك ان تشاهد المثال العملى :
مثال عملى لموقع يعمل بspritely وشاهد مدى جمال الهيدر ورونقه :icon30:
ملحوظه: هذا الplugin يعمل بنجاح مع كافة المتصفحات الجديده بشكل جيد أفضل من المتصفحات القديمه , وهذا يختلف بأختلاف التصميم نفسه وليس كعيب فى plugin نفسه
يعنى يفضل تشوفه على chrome ,opera,ie7,8,firefox3
مثال عملى:
حمل الملفات والمثال من موقع المشروع:
ثالثا: شرح الأوامر الخاصه بspritely المهمه لتعدل عليها :
لحين واحده واحده ونشرح المهم وما يخصنا منه:
1-كيفية تحريك الطائر او اى صوره تريدها ؟
اولا سوف نقوم بعمل صوره للطائر بحيث تتغير حركة جناحيه بالترتيب
وأهم شرط ان عرض وطول للطائر الواحد او نقوم الفريم سيكون 180px فى 180px
تمام , الحين سنقوم بعمل div اسمه bird وسنقوم بعمل القيم الاتيه له :
كود: $('#bird').sprite({fps: 12, no_of_frames: 3}); حيث fps هى سرعة الفريم (الطائر الواحد) وno_of_frames هى عدد الفريمات وكما نشاهد فالطائر له ثلاث حركات لذلك ستكون 3
2-كيفية جلب الطائر لنقرة الماوس فى اى جزء الصفحة :
الان بعد ما وضعنا هذه الصوره , نريد تحريكها فى الهيدر,
سوف نعطيها الامر الاتى:
كود: $('#hill').pan({fps: 30, speed: 2, dir: 'left'}); حيث fps هى سرعة حركة الفريم, والspeed هى سرعة الصوره نفسها, والdir هو اتجاه حركه الصورة وستكون من اليسار لليمين
4- كيف يمكننا تنسيق الصوره وعمق الصور فى الهيدر لتظهر كأنها تتحرك بكاملها؟
هذه نقطه مهمه وجلست اتطلع فى هذه الجزئيه كثير واقرأ المقصود منها, والحمدلله فهمناها
الحين لو تلاحظ فى الهيدر انه يوجد صور للاتى:
1-الطائر 2-الاعشاب 3-السحاب
كيف يمكننا ان نجعل السرعه بين هذول الثلاثه متناسقه ؟
اولا: فى أمر pan السابق لابد ان نحدد عمق الصوره فى الهيدر؟ يعنى شو عمق؟ :nosweat:
شوف الصوره الاتيه :
لعمق المقصود منها مكان الصوره بالهيدر, يعنى لو تلاحظ ان صورة الاعشاب الاولى هى التى فى المقدمه, ثم أتى بعدها صورة الاعشاب بالطاحونه, ثم صورة السحاب
لذلك لابد لكل صوره ان نعطى لها أمر العمق depth فى الامر السابق Pan بحيث يصبح كالاتى: